الأخبار
الوزير منيمنة رفع إلى مجلس الوزراء كتابا بإعطاء أربع درجات ونصف لأفراد الهيئة التعليمية في الإبتدائي الرسمي والفئة الرابعة في المهني والتقني - الآربعاء 20/4/2011
Zoom out Zoom out Zoom in Zoom in

رفع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسن منيمنة إلى رئاسة مجلس الوزراء كتابا طلب فيه "إعطاء أفراد الهيئة التعليمية في ملاك التعليم الإبتدائي الرسمي، وأفراد الهيئة التعليمية في الفئة الرابعة في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني، أربع درجات إستثنائية وأقدمية سنة خدمة في تدرجهم، وأرفق بالكتاب مشروع القانون الذي أعدته رابطة معلمي الإبتدائي الرسمي مع الأسباب الموجبة. وحمل الكتاب إحتساب الكلفة موقعا من رئيس دائرة المحاسبة في الوزارة بهاء عواد والذي يقدر بنحو أربعة وسبعين مليار ليرة لبنانية سنويا.


نص الكتاب


وجاء في نص الكتاب: "بما ان افراد الهيئة التعليمية المنوه عنهم في الموضوع اعلاه يطالبون بإعطائهم اربع درجات بصورة استثنائية واقدمية سنة خدمة في تدرجهم، وقد تقدموا بمشروع القانون المرفق لهذه الغاية. وبما ان وزارة التربية والتعليم العالي التي تعمل على تنفيذ خطة النهوض التربوي، واذ تشير الى ان مطالبة من سبق ذكرهم غير منفصلة عما سبق وان طالب به اساتذة التعليم الثانوي خلال العام المنصرم، وعما تضمنه مشروع القانون بإعطاء هؤلاء اربع درجات استثنائية الذي اقترن بموافقة جانب مجلس الوزراء بموجب القرار رقم 44 تاريخ 8/7/2010، وانه وتبعا للقدرة الشرائية للرواتب بصورة عامة، فإن البحث في المطالبة بالدرجات الاستثنائية يقع في نطاق السياسة العامة للحكومة وللدولة بهذا الصدد، وهو يتلازم بصورة عامة ويترابط في نتائجه مع الاجور في القطاع الخاص، وفي المسألة الحالية فإن الاحكام المقترحة تشمل القطاعين العام والخاص على السواء. لذلك، نرفق ربطا مشروع القانون الذي تم اعداده وفق ما سبق بيانه، ونقترح احالته الى جانب وزارة المالية للوقوف على ما تراه ملائما بهذا الصدد".


وهنا نص مشروع القانون والأسباب الموجبة كاملة:


مشروع قانون:


إعطاء أربع درجات استثنائية لأفراد الهيئة التعليمية في ملاك التعليم الرسمي الأساسي ولأفراد الهيئة التعليمية من الفئة الرابعة في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني لقاء تعديل أحكام التناقص التدريجي في ساعات التدريس الفعلية المطلوبة أسبوعيا من كل منهم وإعطاؤهم أقدمية من خدمة التدرج. المادة الأولى: يعطى أفراد الهيئة التعليمية في ملاك التعليم الرسمي الأساسي، وأفراد الهيئة التعليمية من الفئة الرابعة في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني العاملين بتاريخ نفاذ هذا القانون أربع درجات استثنائية موزعة على سنتين اثنتين وفقا لما يلي: -درجتان استثنائيتان اعتبارا من 1/1/2010 -درجتان استثنائيتان اعتبارا من 1/1/2011 كما يعطون أقدمية سنة خدمة في تدرجهم بحيث يقدم سنة واحدة موعد تدرج كل منهم، وذلك اعتبارا من تاريخ صدور هذا القانون.


المادة الثانية: يستفيد من كامل الدرجات المنصوص عليها أعلاه المعلمون الذين يجري تثبيتهم في ملاك التعليم الرسمي الأساسي، ومعلمو الفئة الرابعة في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني ابتداء من أول كانون الثاني من كل سنة تلي تاريخ التثبيت، وعلى مدى سنتين اثنتين بمعدل درجتين فقط في بداية كل منهما. المادة الثالثة: يستفيد من كامل الدرجات الأربع، ومن أقدمية سنة خدمة في تدرجهم تبعا لما هو منصوص عليه في هذا القانون، المعلمون المعنيون به، الذين تنتهي خدماتهم ابتداء من 1/1/2010 بسبب بلوغهم السن القانونية، أو في حال الوفاة. المادة الرابعة: يحتفظ المعنيون بالمادتين الأولى والثانية من هذا القانون في حقهم بالقدم المؤهل للتدرج. المادة الخامسة: لا تدخل الدرجات الاستثنائية وأقدمية سنة الخدمة في التدرج المنصوص عليهما في هذا القانون، في حساب التقاعد أو تعويض الصرف للمستفيدين منه، الذين تنتهي خدماتهم بمقتضى قرار تأديبي إلا بعد استحقاق هذه الدرجات. المادة السادسة: حتى صدور أحكام جديدة يعين المدرسون في التعليم الأساسي الرسمي وفق الفقرة رقم 5 من القانون 661 تاريخ 24 تموز 1997 وذلك ابتداء من 1/1/2010 مع استفادتهم من جميع القوانين السارية على التعليم الأساسي. المادة السابعة: يبدأ التناقص التدريجي لعدد ساعات التدريس المطلوبة أسبوعيا من معلمي التعليم الأساسي بعد انقضاء خدمة فعلية في الملاك التعليمي الدائم مدتها عشرون سنة وينتهي عند حدوده الدنيا بعد انقضاء إثنين وثلاثين سنة خدمة في الملاك، ويحدد بقرار يصدر عن وزير التربية والتعليم العالي بناء على اقتراح المدير العام للتعليم المهني والتقني بدء وانتهاء التناقص التدريجي، لعدد ساعات التدريس المطلوبة أسبوعيا من أفراد الهيئة التعليمية في الفئة الرابعة في ملاك المديرية العامة للتعليم المهني والتقني. المادة الثامنة: تطبق أحكام هذا القانون على المعلمين من أفراد الهيئة التعليمية الداخلين في ملاك المدارس الخاصة. المادة التاسعة: يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية.


الأسباب الموجبة


بما أن معلمي التعليم الأساسي في ملاك المديرية العامة للتربية، والمعلمين من الفئة الرابعة في ملاك المديرية العامة للتعليم المهني والتقني، قد لحق بهم غبن من جراء السلسلة الموحدة بموجب القانون 661. الأمر الذي توضحه المقارنة بين درجات السلسلة القديمة ودرجات السلسلة الجديدة، كذلك المفارقة بين الرواتب القديمة والرواتب الجديدة. لذا وحفاظا على هذه السلسلة فإن أي زيادة تطرأ على رواتب أساتذة التعليم الثانوي يجب أن تنسحب رواتب المعلمين المستفيدين من نفس السلسلة.


وبما أن وزارة التربية والتعليم العالي التي تعمل على تنفيذ خطة النهوض التربوي، ترى تبعا للقدرة الشرائية التي تمثلها رواتب من سبق ذكرهم، وتبعا للأثر الإيجابي الذي يحدثه إعطاؤهم أربع درجات استثنائية وأقدمية سنة خدمة للتدرج وفق ما ينص عليه مشروع القانون المرفق، أن يصار إلى إقرارهما لصالحهم. حفاظا على وحدة التشريع ومبدأ العدالة والمساواة، يجب تطبيق الفقرة 5 من القانون 661 على المعلمين الذي يدخلون إلى ملاك التعليم الأساسي الرسمي.


وبما أن الحاجة قائمة لزيادة عدد ساعات التدريس المعلمين في المدارس الرسمية، ويتم هذا الأمر عن طريق إعادة النظر ببدء التناقص التدريجي لعدد هذه الساعات لهم، وبتاريخ انتهائه عند حدوده الدنيا، ليصبح تاريخ بدئه بعد انقضاء خدمة عشرين سنة بدلا من تسعة عشرة سنة، وليصبح انتهاؤه بعد انقضاء اثنين وثلاثين سنة بدلا من واحد وثلاثين سنة، وكذلك فإن ثمة حاجة لزيادة عدد ساعات التدريس لأفراد الهيئة التعليمية من الفئة الرابعة في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني، ويقتضي بالتالي أن يحدد بقرار يصدر عن وزير التربية والتعليم العالي بناء على اقتراح المدير العام للتعليم المهني والتقني بدء التناقص التدريجي لساعات التدريس المطلوبة من هؤلاء وانتهاءه".