تسجيل الدخول

Skip Navigation LinksExamPsychologyWritten

الارشادات لامتحانات علم النفس باللغات الثلاثة (انكليزي، فرنسي، عربي)

 

حول امتحان الكولوكيوم في علم النفس العيادي والتربوي 

يقسم امتحان الكولوكيوم الى جزئين: شفهي وخطي.

يخضع النفساني الذي حاز على شهادته من خارج لبنان الى الامتحانين، وكلاهما على الحاسوب (الشفهي، ليس شفهياً)

اما النفساني الذي نال شهادته من جامعات خاصة داخل لبنان، فيخضع فقط للامتحان المسمى بشفهي أمام الحاسوب.

 

تتضمن الامتحانات الشفهية والخطية أسئلة متعددة الخيارات ،ودراسة حالات عيادية أو تربيوية بحسب الاختصاص.

 

أما المحتوى فيشمل:

علم نفس النمو في المجالات المختلفة: طفولة، مراهقة، رشد.

علم النفس المرضي بحسب التصنيفات العالمية: طفولة، مراهقة. رشد.

 

اسئلة عامة حول نظريات التعلم والشخصية

 

طرائق العلاج: علم نفس عيادي: التيارات العلاجية

                  علم نفس تربوي: تدخلات علاجية.

أخلاقيات مهنة النفساني.

 

Colloquium for Clinical and Educational Psychology

 

1. Written Exam- General Guidelines

• The exam is computer based

• All questions are multiple choice.

• This part of the exam takes 1 hour

 

A. The written exam is made of a series of common questions for BOTH specialties. Topics to review:

• Main theories of human development 

Cognitive

Socioemotional

Psychoanalytic

Attachment

Moral

 

B. For Clinical Psychology only:

• Psychopathology:

diagnostic classifications as per DSM-V

Etiology of disorders with  a focus on gender, age and cultural aspects

• Main schools of psychotherapy

Psychoanalytic, psychodynamic

Cognitive 

Behavioral

Cognitive behavioral

Humanistic

Systemic (family, couples etc…)

 

C. For Educational Psychology only:

Main learning theories

Behaviorism

Cognitivism

Constructivism 

Humanism

Social learning theory

 

Learning disorders and learning difficulties

 

 

 

 

2. Vignette Based Exam- General guidelines (previously known as Oral Exam)

The exam is computer based

All questions are multiple choice 

This part of the exam takes 1 hour

 

A. A series of general questions on types of development (cognitive, emotional, social etc…), theories of psychotherapy, and diagnostic classification.

 

B. Ethical guidelines for the practice of psychology (the APA and EFPA can be used as a reference).

 

C. Case vignettes by specialty: 

 

Clinical: diagnosis, intervention, conceptualization based on specific theories 

 

Educational: diagnosis, testing instruments, assessment tools, intervention plan

 

 

كولوكيوم علم النفس العيادي والتربوي

 

 

1- الإمتحان الخطي- إرشادات عامة

الإختبار يعتمد على الكمبيوتر.

جميع الأسئلة عبارة عن اختيارات متعددة.

يستغرق هذا الجزء من الإمتحان ساعة واحدة.

 

أ- الإمتحان الخطي عبارة عن سلسلة من الأسئلة المشتركة للعيادي والتربوي. لمراجعة المواضيع التالية:

• أهم نظريات النمو.

المعرفية

الاجتماعية والإنفعالية

التحليل النفسي

التعلق

الأخلاقيات

 

ب- خاص بعلم النفس العيادي فقط:

• علم النفس المرضي:

التصنيفات التشخيصية حسب DSM-V

أسباب الاضطرابات مع التركيز على الجندر والعمر والجوانب الثقافية

 

 

• المدارس الرئيسية في العلاج النفسي:

التحليل النفسي ، الدينامي النفسي

المعرفية

السلوكية

o السلوكية- المعرفية

الإنسانية

النُظُمي (الأسري ، الأزواج ، إلخ ...)

 

ج- خاص بعلم النفس التربوي فقط:

• النظريات الرئيسية في التعلم

السلوكية

الإدراك

الإنبنائية

الإنسانية

نظرية التعلم الاجتماعي

اضطرابات التعلم وصعوبات التعلم

 

2- الإختبار القصير المعتمِد على المواضيع - الإرشادات العامة (المعروف سابقًا بالإمتحان الشفوي)

الإختبار يعتمد على الكمبيوتر.

جميع الأسئلة عبارة عن اختيارات متعددة.

يستغرق هذا الجزء من الإمتحان ساعة واحدة.

 

أ- سلسلة من الأسئلة العامة حول أنواع النمو (الإدراكي ، الإنفعالي ، الإجتماعي ... إلخ) ، نظريات العلاج النفسي ، والتصنيف التشخيصي.

 

ب- الإرشادات الأخلاقية لممارسة علم النفس (يمكن استخدام APA وEFPA كمرجع).

 

ج- قصص ومواقف حسب التخصص:

 

العيادي: التشخيص والتدخل والتصور بناء علىنظريات محددة.

 

التربوي: التشخيص، أدوات الاختبار، أدوات التقييموخطة التدخل

 



Programme du colloquium

Discipline : Psychologie clinique et psychologie de l’éducation.

 

 

Considérations générales

 

Il existe deux examens pour le colloquium : Unexamen écrit et un examen connu sous le nom d’examen oral.

Les candidats qui ont obtenu leur diplôme de psychologie à l’étranger sont obligés de passer l’examen écrit et l’examen oral.

 

Les candidats qui ont obtenu leur diplôme de psychologie au Liban présentent uniquement un examen connu sous le nom d’examen oral mais qui se déroule sur ordinateur.

 

 

1-Examen écrit- Considération générales

L’examen se déroule sur l’ordinateur et dure une heure

Les questions sont des questions à choix multiples.

Cet examen concerne uniquement les candidats qui ont obtenu leur diplôme de psychologie à l’étranger.

 

A- L’examen écrit pour les deux spécialités, clinique et éducation comprend un tronc commun.

Les sujets à connaitre sont :

-Les principales théories de la psychologie dudéveloppement humain, en particulier les théories cognitives, sociales, morales, psychanalytiques ainsi que la théorie de l’attachement.

 

B-Pour la psychologie clinique :

a-La psychopathologie :

Les critères diagnostiques concernant les différents troubles du DSM-V

L’étiologie des troubles en attribuant une attention particulière au genre, à l’âge et aux aspects culturels 

 

b-Les principales écoles de psychothérapie :

-Psychanalytique

-Cognitive

-Comportementale

-Cognitivo-comportementale

- Humaniste

- Systémique

 

C-Pour la psychologie de l’éducation :

a-Les principales théories de l’apprentissage : 

          -Le behaviorisme

           - Le cognitivisme

           - Le constructivisme

           -Les théories humanistes

          -La théorie socio cognitive de l’apprentissage

 

b- Les troubles d’apprentissage et les difficultés d’apprentissage.

 

 

2- Examen connu sous le nom « d’examen oral »

Cet examen concerne les candidats qui ont obtenu leur diplôme à l’étranger ainsi que ceux qui ont obtenu leur Master en psychologie dans les universités au Liban.

Cet examen se déroule aussi sur ordinateur, comprend des questions à choix multiples et dure une heure.

 

A- Une série de question générales sur le développement cognitif, affectif, social de l’enfant,de l’adolescent et de l’adulte , sur la classification diagnostique internationale ainsi que sur les différents courants de la psychothérapie.

B- Les principes éthiques nécessaires à la pratique de la psychologie

C- Des vignettes cliniques en fonction de la spécialité :

        Clinique : diagnostic, intervention, conceptualisation  

        Education : diagnostic, tests psychométriques, outils d’évaluation et le plan d’intervention